Site Loader

على الرغم من الفوائد التي يوفر المصعد المنزلي لسكان المنزل إلا أن إهمال المصاعد قد يعرضها للتلف والتعطل بشكل مستمر ومن الأعطال الشائعة التي يمكن أن تصيب المصعد هي تعطل باب المصعد، ما هو باب المصعد وهي أسباب تعطله؟ تابع المقال الآتي.

باب المصعد 

يعد باب المصعد أحد الأجزاء الرئيسية في المصعد، وبدنه لا يمكن للمصعد أن يتحرك، يتواجد هناك عدة أنواع من أبواب المصاعد منها اليدوي ومنها الأوتوماتيكي وهو الأكثر أمانا ومنها المتأرجح، تعمل أبواب المصعد باستخدام آلة تعرف باسم مشغل الباب.

أسباب السرعة البطيئة لفتح أبواب المصعد

يعد استغراق وقت طويل في فتح أبواب المصعد أحد الأعطال الشائعة لأبواب المصعد، بإمكانك التعرف فيما يلي على أبرز أسباب السرعة البطيئة لفتح أبواب المصعد،

خلل في الباب أو محرك الباب نفسه 

ينظم محرك الباب عمل مشغل الباب والذي بدوره يتحكم في حركة اللوحة الالكترونية لباب المصعد، كافة أنواع المصاعد الحديثة تعمل بنظام الدائرة المتكاملة، يحتوي هذا النظام على مكونين رئيسيين، مصادر الطاقة ومدخلات التحكم، لتنظيم إمداد الجهد وأخذ الأوامر وتنفيذها من قبل المستخدم، يتم فك تشفير الرسالة من الصورة الرقمية إلى الميكانيكية، وعليه تشغيل حركة الباب بناء على أوامر المستخدم.

التركيب الخاطئ لمشغل حركة باب المصعد

يجب على مهندس الصيانة عند القيام بتركيب المصعد وأجزائه الالتزام بالتعليمات المدونة من قبل الشركة المصنعة للمصعد، يؤدي تركيب المصعد بشكل خاطئ إلى حدوث تنافر بين مكونات المشغل، والتي تتضمن الأقراص وبكرة القيادة والكرنك، كافة هذه المكونات تلعب دورا أساسيا في فتح وإغلاق الباب، في حال ملاحظة أن باب المصعد يفتح ويغلق ببطئ يمكن أن يكون ذلك ناجما عن التركيب الخاطئ لهذه المكونات، يمكن إصلاح هذا  الخطأ بإجراء التعديلات الآتية،

  • نقل الباب إلى الوضع المغلق بالكامل.
  • إعادة ربط التوصيل وتحويل محرك الأقراص وتحريك الأبواب إلى وضع الفتح الكامل يدويا.
  • في حال كان الباب قديما أو قصيرا حيث يجب أن يكون مفتوح بشكل كامل، فيجب تقصير أو إطالة ذراع الكرنك لضبط الحركة.

يجدر التنويه إلى أهمية عدم تجاهل هذه المشكلة في حال ملاحظتها لتجنب أي أعطال مستقبلية.

ختاما، في حال كنت تبحث مصاعد فلل داخلية ذات كفاءة ومصنعية عالية الجودة فلا تتردد بالتواصل مع شركة ديلمون – الوكيل الحصري لمصاعد أورونا في الإمارات العربية المتحدة.

ideogramuseo